الرابط الأول :: الرابط الثاني :: الرابط الثالث
 
العودة   رؤى الخليج التطويرى > >
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة
روابط مفيدة : التسجيل | طلب كلمة المرور | تفعيل العضوية | طلب كود تفعيل العضوية | إتصل بنا   
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-01-2018, 10:15 AM   رقم المشاركة : 1
« MOHAMED BAKR MOHAMED »
General Manager





MOHAMED BAKR MOHAMED غير متواجد حالياً


افتراضي وزير النفط: أغلب ما أثاره النائبان المستجوبان مبني على افتراضات

قال وزير النفط وزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي "ان أغلب ما أثاره النائبان المستجوبان كان افتراضات لا ترقى إلى ان تكون تقارير رسمية" معتبرا ان "الأرقام المتعلقة في الخسائر جاءت مبنية على افتراضات وليست أرقاما مبنية على أسس واضحة".


جاء ذلك في رد للوزير الرشيدي على تعقيب النائبين عمر الطبطبائي وعبدالوهاب البابطين خلال مناقشة الاستجواب الموجه إليه منهما في جلسة مجلس الأمة العادية اليوم الثلاثاء ضمن بند الاستجوابات.
وقال الوزير الرشيدي "لم أرى أي تقارير رسمية عرضها المستجوبان عدا معلومات وردت في بعض المستندات وأغلبها كانت افتراضات لا ترقى إلى ان تكون تقارير رسمية" مضيفا ان "الأرقام التي تتعلق في الخسائر مبنية على افتراضات غير موجودة".
وأشار إلى مصفاة فيتنام قائلا "انه مع استكمال تشغيل الوحدات التشغيلية خلال الشهر الحالي ووصول المصفاة إلى طاقتها القصوى ستعمل المصفاة بكامل طاقتها الاستيعابية".
وبشأن ما ذكره النائبان المستجوبان حول وجود تكلفة إضافية على مصفاة فيتنام جدد الوزير الرشيدي التأكيد "ان شركة البترول العالمية لم تدفع دولارا واحدا على كلفة مشروع مصفاة فيتنام".
وأكد انه تم تلافي جميع ملاحظات ديوان المحاسبة بشأن مشروع مصفاة فيتنام موضحا ان تقرير ديوان المحاسبة لم يشر إلى وجود مخالفات "بل وجود فقط ملاحظات".
وحول ما أثاره النائبان المستجوبان بوجود بعض الخلل في مصفاة فيتنام قال الوزير الرشيدي "نحن نتحدث عن مصفاة كبيرة وان المقاول ملزم بإصلاح أي خلل موجود في المصفاة" مؤكدا انه تم تشغيل وحدات مساندة في المصفاة وان المقاول بعد التشغيل مسؤول عن إصلاح أي خلل إلى انتهاء فترة الصيانة والضمان.
وبشأن ما ذكره المستجوبان بأن الشركة الاستشارية التي تعاقدت معها مؤسسة (البترول) الكويتية لتدريب القياديين تحقق خسائر أكد الرشيدي ان "هذه الشركة رابحة وليست خاسرة وهي مملوكة بالكامل للهيئة العامة للاستثمار".
وتعهد الرشيدي بمعالجة أي ملاحظة وإصلاح أي خلل يثار من قبل النواب وفقا للقانون مطالبا النواب إعطاءه بعض الوقت لحل مشاكل القطاع النفطي خاصة انه استلم الحقيبة الوزارية حديثا ولم يمض على صدور مرسوم تعيينه وزيرا للنفط إلا 100 يوم عمل فقط.
واشار الى ان العمل في مؤسسة البترول الكويتية لا يتم من خلال عمل أشخاص بل من خلال نظم وآليات تم وضعها من قبل مستشارين عالميين مؤكدا ان هذه النظم تضمن حسن سير العمل وكفاءة أداء العاملين.
وكان النائبان المستجوبان عبدالوهاب البابطين وعمر الطبطبائي قد رأيا في تعقيبهم على رد وزير النفط وزير الكهرباء والماء بخيت الرشيدي على محاور الاستجواب ان الوزير "لم يجب على أغلب ما ورد في محاور الاستجواب الموجه إليه بالشكل المطلوب" داعين إياه بإرفاق ردوده على المحاور بمستندات رسمية.
وطالب النائب البابطين وزير (النفط) باستعراض القرار المتعلق بمكافأة نهاية الخدمة للوافدين العاملين في القطاع النفطي.
ورأى "ان هناك خسائر مليارية بمشروع مصفاة فيتنام والمقاول حاول تسلم إخلاء طرف بالرغم من وجود 1000 خلل بالمصفاة والوزير يقول إن المقاول هو من يدفع غرامات التأخير وهذا الأمر غير صحيح". مشيرا الى انه "بتاريخ 30 ابريل من العام الماضي تم تسليم المقاول إخلاء طرف بالرغم من وجود حوالي ألف خلل بمشروع مصفاة فيتنام بعد تسليم المقاول للمشروع".
واستغرب تحقيق مصفاة فيتنام أرباحا تقدر بالملايين بالرغم من انها تعمل بنصف طاقتها التشغيلية مطالبا الوزير بعرض مستندات رسمية تثبت ذلك بدلا من جداول البيانات والأرباح.
وبين "انه في الوقت الذي أشار في الوزير إلى عدم وجود خسائر في مشروع مصفاة فيتنام فإن أحد الخبراء النفطيين قد ذكر بأن مبلغ 2ر5 مليون دولار يوميا قيمة خسائر المصفاة".
وأشار إلى وجود تقرير يفيد بأن الوحدات المساندة لا تعمل بالشكل المطلوب إضافة إلى وجود تركيبات خاطئة والمصفاة غير قابلة لتلقي واستقدام وحدات إضافية إلى جانب وجود مشاكل عديدة حالت دون تشغيل خط الأنابيب الوحيد للنقل ومشاكل في عملية التشغيل.
ومن جانبه قال النائب عمر الطبطبائي ان وزير (النفط) لم يجب بوضوح عن ما يتعلق بوحدات المصافي إضافة إلى عدم اجابته الوافية على بقية ما ورد في محاور الاستجواب ولم يعرض للمجلس أي مستند رسمي أو وثيقة تدعم موقفه.
وذكر ان الوزير لم يرد على ملاحظات ديوان المحاسبة بشأن مؤسسة البترول الكويتية العالمية مبينا انه "أجاب على مواضيع ليس لها علاقة بمحاور الاستجواب".
وفيما يتعلق بمشروع الوقود البيئيي النظيف قال الطبطبائي ان الوزير لم يبين وجود مخالفة ذكرها ديوان المحاسبة بشأن المشروع مشددا على ضرورة محاسبة القيادات المقصرة في مؤسسة (البترول)






رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أثاره, مبني, أغلب, المستجوبان, النائبان, النفط:, افتراضات, وزير

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجلس الأمة الكويتى يبدأ مناقشة استجواب وزير النفط MOHAMED BAKR MOHAMED أخبار الكويت - Kuwait News 1 05-21-2018 07:50 AM
صحف سعودية: زيارة وزير الخارجية الأمريكى للمملكة تؤكد توافق رؤى البلدين MOHAMED BAKR MOHAMED أخبار السعودية - Saudi News 0 05-01-2018 06:27 AM


الساعة الآن 12:02 PM

 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By MOHAMED BAKR MOHAMED
adv by : MOHAMED BAKR MOHAMED
جميع الحقوق محفوظة © r0ua.com رؤى الخليج التطويرى

تصميم معهد ترايدنت
Web
Analytics